فورملا 1 للفراري
صفحة 1 من اصل 1
فورملا 1 للفراري
أكد سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا تفوقه في سباق جائزة تركيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، عندما أحرز المركز الأول للعام الثالث على التوالي الأحد على حلبة اسطنبول.
وهو الفوز الثاني لماسا هذا الموسم والسابع في مسيرته.
وقطع ماسا اللفات الـ58 التي بلغت مسافتها الإجمالية 309,356 كلم (طول الحلبة 5,338 كلم) بزمن 1,26,49.451 ساعة بمعدل سرعة وسطى 213,809 كلم/ساعة، متقدما بفارق 3,779 ث على هاميلتون و4,271 ث على رايكونن.
وأنعش ماسا آماله في المنافسة على اللقب بعدما لحق بهاميلتون إلى المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 28 نقطة بفارق 7 نقاط خلف رايكونن المتصدر.
وانطلق ماسا من المركز الأول للعام الثالث على التوالي وحافظ على صدارته حتى اللفة 24 عندما نجح هاميلتون في تجاوزه بعد منافسة قوية بين السائقين إلا أن البرازيلي نجح في استعادة المركز الأول بعد دخول هاميلتون إلى المرآب للمرة الثالثة وحافظ على الصدارة حتى خط النهاية.
وجاءت انطلاقة السباق قوية وأدت إلى خروج الايطالي جانكارلو فيزيكيللا (فورس انديا) والياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس) إثر اصطدام سيارتيهما فدخلت سيارة الأمان.
وعند الانطلاقة نجح ماسا في الاحتفاظ بالمركز الأول أمام هاميلتون الذي انتزع المركز الثاني من زميله في الفريق الفنلندي هايكي كوفالاينن الذي تعرض إطار سيارته إلى ثقب فاضطر إلى دخول المرآب في اللفة الأولى وخرج في المركز الأخير.
وتراجع رايكونن مركزين بعدما تجاوزه البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) والإسباني فرناندو الونسو (رينو)، بيد أن الفنلندي استعاد مركزه في اللفة الثالثة بعدما تجاوز الونسو الذي دخل إلى المرآب في اللفة 15 وخرج في المركز العاشر، ثم دخل هاميلتون إلى المرآب في اللفة 16 وخرج سادسا، تلاه ماسا في اللفة 19 وخرج ثالثا وبعده كوبيتسا فانتزع رايكونن الصدارة أمام الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) وماسا وهاميلتون.
ودخل رايكونن إلى المرآب في اللفة 21 وخرج ثالثا خلف ماسا وهاميلتون بعدما دخل هايدفيلد إلى المرآب أيضا.
ونجح هاميلتون في انتزاع المركز الأول من ماسا في اللفة 24 لكنه فقده بعد دخوله إلى المرآب في اللفة 32 وخرج ثالثا خلف ماسا ورايكونن.
ودخل ماسا المرآب للمرة الثانية وخرج ثالثا خلف رايكونن وهاميلتون، ثم دخل الفنلندي في اللفة 43 وخرج ثالثا، فانتزع هاميلتون الصدارة خلف سائقي فيراري، إلا أن إستراتيجية البريطاني لم تكن ناجحة عندما دخل إلى المرآب للمرة الثالثة فخرج ثانيا بين ماسا ورايكونن.
وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني كوفالاينن في المركز الثاني عشر.
وجاء سائقا بي ام دبليو ساوبر البولندي روبرت كوبيتسا والألماني نيك هايدفيلد في المركزين الرابع والخامس على التوالي فعززا موقعيهما في المركزين ذاتهما في الترتيب العام برصيد 24 نقطة للأول و20 نقطة للثاني.
وحل الونسو سادسا وصعد إلى المركز الثامن في الترتيب العام برصيد 9 نقاط.
وسيبقى سباق جائزة تركيا الكبرى خالدا في أذهان سائق هوندا البرازيلي روبنز باريكيللو لأنه حطم من خلاله الرقم القياسي في عدد المشاركات في سباقات الفورمولا وان.
وهو السباق 257 لباريكيللو في مسيرته الاحترافية ومحا بالتالي الرقم القياسي السابق وهو 256 سباقا الذي كان مسجلا باسم الايطالي ريكاردو باتريزي بين عامي 1977 و1993 والعام الأخير كان الموسم الأول لباريكيللو في رياضة الفئة الأولى مع فريق جوردن حينها وهو استهل بدايته في سباق جنوب أفريقيا.
- ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1,26,49,451 ساعة
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 3,779 ث
3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 4,271 ث
4- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 21,945 ث
5- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 38,741 ث
6- الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 53,724 ث
7- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) بفارق 1,04,229 د
8- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس) بفارق 1,11,406 د
9- الأسكتلندي ديفيد كولتهار (ريد بول) بفارق 1,15,270 د
10- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 1,16,344 د
- ترتيب بطولة العالم:
1- رايكونن 35 نقطة
2- ماسا 28
3- هاميلتون 28
4- كوبيتسا 24
5- هايدفيلد 20
6- كوفالاينن 14
7- ويبر 10
8- الونسو 9
9- تروللي 9
10- روزبرغ 8
- ترتيب الصانعين:
1- فيراري 63 نقطة
2- بي ام دبليو 44
3- ماكلارين 42
4- وليامس 13
5- ريد بول 10
6- تويوتا 9
7- رينو 9
8- هوندا 3
9- تورو روسو 2
وهو الفوز الثاني لماسا هذا الموسم والسابع في مسيرته.
وقطع ماسا اللفات الـ58 التي بلغت مسافتها الإجمالية 309,356 كلم (طول الحلبة 5,338 كلم) بزمن 1,26,49.451 ساعة بمعدل سرعة وسطى 213,809 كلم/ساعة، متقدما بفارق 3,779 ث على هاميلتون و4,271 ث على رايكونن.
وأنعش ماسا آماله في المنافسة على اللقب بعدما لحق بهاميلتون إلى المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 28 نقطة بفارق 7 نقاط خلف رايكونن المتصدر.
وانطلق ماسا من المركز الأول للعام الثالث على التوالي وحافظ على صدارته حتى اللفة 24 عندما نجح هاميلتون في تجاوزه بعد منافسة قوية بين السائقين إلا أن البرازيلي نجح في استعادة المركز الأول بعد دخول هاميلتون إلى المرآب للمرة الثالثة وحافظ على الصدارة حتى خط النهاية.
وجاءت انطلاقة السباق قوية وأدت إلى خروج الايطالي جانكارلو فيزيكيللا (فورس انديا) والياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس) إثر اصطدام سيارتيهما فدخلت سيارة الأمان.
وعند الانطلاقة نجح ماسا في الاحتفاظ بالمركز الأول أمام هاميلتون الذي انتزع المركز الثاني من زميله في الفريق الفنلندي هايكي كوفالاينن الذي تعرض إطار سيارته إلى ثقب فاضطر إلى دخول المرآب في اللفة الأولى وخرج في المركز الأخير.
وتراجع رايكونن مركزين بعدما تجاوزه البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) والإسباني فرناندو الونسو (رينو)، بيد أن الفنلندي استعاد مركزه في اللفة الثالثة بعدما تجاوز الونسو الذي دخل إلى المرآب في اللفة 15 وخرج في المركز العاشر، ثم دخل هاميلتون إلى المرآب في اللفة 16 وخرج سادسا، تلاه ماسا في اللفة 19 وخرج ثالثا وبعده كوبيتسا فانتزع رايكونن الصدارة أمام الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) وماسا وهاميلتون.
ودخل رايكونن إلى المرآب في اللفة 21 وخرج ثالثا خلف ماسا وهاميلتون بعدما دخل هايدفيلد إلى المرآب أيضا.
ونجح هاميلتون في انتزاع المركز الأول من ماسا في اللفة 24 لكنه فقده بعد دخوله إلى المرآب في اللفة 32 وخرج ثالثا خلف ماسا ورايكونن.
ودخل ماسا المرآب للمرة الثانية وخرج ثالثا خلف رايكونن وهاميلتون، ثم دخل الفنلندي في اللفة 43 وخرج ثالثا، فانتزع هاميلتون الصدارة خلف سائقي فيراري، إلا أن إستراتيجية البريطاني لم تكن ناجحة عندما دخل إلى المرآب للمرة الثالثة فخرج ثانيا بين ماسا ورايكونن.
وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني كوفالاينن في المركز الثاني عشر.
وجاء سائقا بي ام دبليو ساوبر البولندي روبرت كوبيتسا والألماني نيك هايدفيلد في المركزين الرابع والخامس على التوالي فعززا موقعيهما في المركزين ذاتهما في الترتيب العام برصيد 24 نقطة للأول و20 نقطة للثاني.
وحل الونسو سادسا وصعد إلى المركز الثامن في الترتيب العام برصيد 9 نقاط.
وسيبقى سباق جائزة تركيا الكبرى خالدا في أذهان سائق هوندا البرازيلي روبنز باريكيللو لأنه حطم من خلاله الرقم القياسي في عدد المشاركات في سباقات الفورمولا وان.
وهو السباق 257 لباريكيللو في مسيرته الاحترافية ومحا بالتالي الرقم القياسي السابق وهو 256 سباقا الذي كان مسجلا باسم الايطالي ريكاردو باتريزي بين عامي 1977 و1993 والعام الأخير كان الموسم الأول لباريكيللو في رياضة الفئة الأولى مع فريق جوردن حينها وهو استهل بدايته في سباق جنوب أفريقيا.
- ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1,26,49,451 ساعة
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 3,779 ث
3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 4,271 ث
4- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 21,945 ث
5- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 38,741 ث
6- الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 53,724 ث
7- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) بفارق 1,04,229 د
8- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس) بفارق 1,11,406 د
9- الأسكتلندي ديفيد كولتهار (ريد بول) بفارق 1,15,270 د
10- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 1,16,344 د
- ترتيب بطولة العالم:
1- رايكونن 35 نقطة
2- ماسا 28
3- هاميلتون 28
4- كوبيتسا 24
5- هايدفيلد 20
6- كوفالاينن 14
7- ويبر 10
8- الونسو 9
9- تروللي 9
10- روزبرغ 8
- ترتيب الصانعين:
1- فيراري 63 نقطة
2- بي ام دبليو 44
3- ماكلارين 42
4- وليامس 13
5- ريد بول 10
6- تويوتا 9
7- رينو 9
8- هوندا 3
9- تورو روسو 2
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى